اطلب كتابك

<<نرحب بكل عضو وزائر في منتديات بذور التميّز.. >>> <<هدفنا تبادل اﻵراء والأفكار والخبرات بالحوار والنقاش الراقي.. >>> كتبة بذور التميّز طريقك نحو التميّز العلمي والثراء المعرفي..



آخر المشاركات

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى بذور التميّز، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الملاحظات





كتاب قال ولم يقل

بسم الله الرحمن الرحيم أكثر من ١٥٠ لطيفة وفائدة من أسرار التعبير القرآني في كتاب قال ولم يقل للمؤلف عيسى بن محمد الروا ..




01-07-2018 09:11 صباحا

بسم الله الرحمن الرحيم


 


أكثر من ١٥٠ لطيفة وفائدة من أسرار التعبير القرآني


في


كتاب قال ولم يقل للمؤلف عيسى بن محمد الرواحي



تم تحرير الموضوع بواسطة : اوركيدا
بتاريخ: 01-07-2018 09:15 صباحا




توقيع :اوركيدا

هيا لنضيء شمعة لنمزق بها خيوط الجهل الممتدة


 


 


01-07-2018 09:17 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [1]



بسم الله الرحمن الرحيم

‏﴿ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ﴾

٠٠لماذا قـال تعالى يوم الدين ولــم يقـل يوم الحساب؟

التعليل والبيان :

⬅لم يقل ملك يوم الحساب، فوصفهُ بأنه ملك يوم العدل الصِّرف وصفٌ له بأشرف معنى الملك، فإن الملوك تتخلد محامدهم بمقدار تفاضلهم في إقامة العدل ، وقد عرَّف العرب المِدحَة بذلك. 


 فائدة: 
وقال المفسرون في قوله عزوجل (مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ) قالوا :يوم الجزاء والحساب ومن أمثال العرب (كما تدين تدان)













تم تحرير المشاركة بواسطة :اوركيدا
بتاريخ:01-07-2018 09:21 صباحا




توقيع :اوركيدا

هيا لنضيء شمعة لنمزق بها خيوط الجهل الممتدة


 


 


01-07-2018 09:18 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [2]

﴿ صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ﴾

لماذا قال تعالى صراط الذين أنعمت عليهم ولــ⬅ــم يقل صراط المنعم عليهم؟

التعليل والبيان :

⬅إنما لم يقل صراط المنعم عليهم ؛لأن إبراز ضمير فاعل النعمة ذكر وشكر له باللسان وبالقلب ، فيكون دعاء مقرونا بالشكر والذكر. 


 فائدة: 
وإنما المراد بهذا ما جاء في قوله تعالى ( ۖفَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ ۗ ْ) وهم الذين انعم الله عليهم من النبيين والصديقين والصالحين من الأمم السالفه فقد أحال على معلوم أجمله في الفاتحة وفصله في سائر القرآن بقدر الحاجه.









تم تحرير المشاركة بواسطة :اوركيدا
بتاريخ:01-07-2018 09:21 صباحا




توقيع :اوركيدا

هيا لنضيء شمعة لنمزق بها خيوط الجهل الممتدة


 


 


01-07-2018 09:26 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [3]

﴿ خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾

لماذا قال الله تعالى ولهم عذاب عظيم ولــ⬅ــم يقل ولهم عذاب؟

التعليل والبيان :

⬅فإنه لو اقتصر على قوله عذاب ولم يقل عظيم لاحتمل القليل والكثير، فلما وصفه بالعظيم تمم المعنى وعلم أن العذاب الذي وعدوا به عظيم، إما في المقدار وإما في الإيلام والدوام.

 فائدة: 

وهذا الوعيد من الله عزوجل مخيف لمن كان له قلب فإن المتوعد هو رب العزة جل وعلا وتوعدهم بعذاب وهي كلمه نكره تحمل من الدلالة المخيفه ما لا تخفى ثم أتبعها بقوله عظيم فأي اطمئنان لقلوبهم بعد هذا؟(فما أصبرهم على النار).











توقيع :اوركيدا

هيا لنضيء شمعة لنمزق بها خيوط الجهل الممتدة


 


 


01-07-2018 09:34 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [4]


﴿ اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ

لماذا قال الله تعالى( اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِم)ْ ولــ⬅ــم يقل الله مستهزئ بهم؟

التعليل والبيان :

⬅كان مقتضى الظاهر أن يقال الله مستهزئ بهم، ليوافق قولهم (إنما نحن مستهزئون ) غير أنه عدل عن الاسم الى الفعل للدلالة على تجدد الاستهزاء من الله بهم، حتى لا يغتر أحد بما يراهم فيه من نعمة ظاهرة، فإن البلاء بهم متلاحق والجزاء فيهم متنوع والمحن عليهم مسترسله، ( أولا يرون أنهم يفتنون في كل عام مرة أو مرتين ).

 فائدة: 
قوله تعالى (اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ )
قال ابن عرفه هذا تشريف واعتناء بمقام الحبيب المصطفى حيث تولى الله عقوبتهم بنفسه ولم يقل ملائكة الله يستهزئون بهم ....













توقيع :اوركيدا

هيا لنضيء شمعة لنمزق بها خيوط الجهل الممتدة


 


 


01-07-2018 09:36 صباحا
مشاهدة مشاركة منفردة [5]


‏﴿ مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ﴾


لماذا قال الله تعالى (ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ) ولــ⬅ــم يقل ذهب نورهم⁉

التعليل والبيان :

⬅قال سبحانه وتعالى :ذهب الله بنورهم ولم يقل ذهب نورهم...وفيه سر بديع وهو انقطاع سر تلك المعيه الخاصه التي هي للمؤمنين من الله تعالى فإن الله تعالى مع المؤمنين..و( إن الله مع الصابرين ) و (إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون)فذهب الله بذلك النور هو انقطاع المعيه التي خص بها أولياءه فقطعها بينه وبين المنافقين فلم يبق عندهم بعد ذهاب نورهم ولا معهم فليس لهم نصيب من قوله( لا تحزن إن الله معنا )ولا من (كلا إن معي ربي سيهدين).

 فائدة: 
وتأمل قوله (ذهب الله بنورهم ولم يقل بنارهم ليطابق الآيه فإن النار فيها إشراق وإحراق فذهب بما فيها من الإشراق وهو النور وأبقى عليها مافيها من الإحراق وهو النارية..




توقيع :اوركيدا

هيا لنضيء شمعة لنمزق بها خيوط الجهل الممتدة


 


 




المواضيع المتشابهه
عنوان الموضوع الكاتب الردود الزوار آخر رد
🌟كيف تؤلف كتابا وتسوقه؟! 🌟 سيف المنجي
0 17 سيف المنجي
للبيع... كتاب:اﻹمام بلعرب بن سلطان اليعربي.📚 سيف المنجي
0 468 سيف المنجي
للبيع.. كتاب: السر.. قانون الجذب.. سيف المنجي
0 274 سيف المنجي
للبيع.. كتاب: ((الرجال من المريخ النساء من الزهرة)) سيف المنجي
0 295 سيف المنجي
درر مختارة من كتاب نداء الحق اوركيدا
12 793 اوركيدا

الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 








الساعة الآن 11:28 صباحا