اطلب كتابك

<<نرحب بكل عضو وزائر في منتديات بذور التميّز.. >>> <<هدفنا تبادل اﻵراء والأفكار والخبرات بالحوار والنقاش الراقي.. >>> كتبة بذور التميّز طريقك نحو التميّز العلمي والثراء المعرفي..



آخر المشاركات

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى بذور التميّز، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الملاحظات





*ما الفرق بين إدارة الأفراد وإدارة الموارد البشرية؟*

*ما الفرق بين إدارة الأفراد وإدارة الموارد البشرية؟* إن مفهوم إدارة الموارد البشرية هو الأكثر حداثة, وهو نتاج تطور ..




08-06-2018 12:40 صباحا

*ما الفرق بين إدارة الأفراد وإدارة الموارد البشرية؟*

 

    إن مفهوم إدارة الموارد البشرية هو الأكثر حداثة, وهو نتاج تطور مفهوم إدارة الأفراد. 
وأنهما مفهومين غير منفصلين عن بعضهما, ولا يمكن أن نضع أي مقارنة بينهما من حيث العمل والمنهج. ولا يمكن أن تتواجد الإدارتين في منظمة واحدة.
والفرق بين الإدارتين هو تاريخي فقط؛ إذ يقترن مفهوم إدارة الأفراد بالحركة العلمية في الإدارة ورائدها (فردريك تايلور) التي تأكد على الإنتاج على حساب العاملين. 
أما إدارة الموارد البشرية فتقترن نوعًا ما بحركة العلاقات الإنسانية ورائدها (ألتون مايو) التي تؤكد على أهمية العنصر البشري كمورد ثمين للمنظمة.
واُستعمل مفهوم إدارة الأفراد إلى نهاية السبعينات من القرن الماضي, ثم تغير بعد ذلك إلى تسمية إدارة الموارد البشرية لكونها أكثر شمولًا ودقة بحيث يشمل كل من الأفراد والمجموعات والتنظيم ككل. 
ويقع بعض الكُتاب والباحثين في خطأ الالتباس وعدم التفريق بين المفهومين فيسميها إدارة الأفراد تارة, وإدارة الموارد البشرية تارة أخرى, مما قد يسبب سوء فهم لدى بعض القراء, فيعتقدون أن لكل مفهوم معنى يختلف عن الآخر.

➿➿➿➿➿➿➿➿➿

كتبه: حمود الشعيلي

قائد تربوي/ماجستير قيادة تربوية




توقيع :سيف المنجي

منتديات بذور التميّز منبر لتبادل الآراء والأفكار والخبرات..  لا ترحل قبل أن تترك بصمتك..





الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 








الساعة الآن 12:29 مساء