اطلب كتابك

<<نرحب بكل عضو وزائر في منتديات بذور التميّز.. >>> <<هدفنا تبادل اﻵراء والأفكار والخبرات بالحوار والنقاش الراقي.. >>> كتبة بذور التميّز طريقك نحو التميّز العلمي والثراء المعرفي..



آخر المشاركات

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى بذور التميّز، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الملاحظات





الصور الذهنية..

الصور الذهنية:عبارة عن خرائط ذهنية نستطيع من خلالها أن نفهم وندرك ونفسر الأشياء، وهي الصور التي تكون في أذهان وعقول النا ..




08-06-2018 12:34 صباحا

الصور الذهنية:
عبارة عن خرائط ذهنية نستطيع من خلالها أن نفهم وندرك ونفسر الأشياء، وهي الصور التي تكون في أذهان وعقول الناس عن المؤسسة أو الأفراد نتيجة تجربة مباشرة وغير مباشرة، وتمثل واقعًا صادقًا لمن يحملونها في رؤوسهم.
ارتبط تطور الصور الذهنية بتطور وسائل الاتصال والإعلام، فقد أدت إلى سرعة تدفق المعلومات كمًا ونوعًا.
فمن العوامل التي تساعد على تكوين الصور الذهنية للمؤسسات الاتصال والتواصل، والدعايا والتسويق، ودعم الجهات الرسمية والغير الرسمية، ونوعية أعضاء مجلس الإدارة ، وما يعرفه الناس عن المؤسسة نفسها، وثقافة المجتمع المحيط بها، بالإضافة إلى رؤية ورسالة المؤسسة ومسئوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع المحيط بها.
وتعد تشكيل الصور الذهنية عملية معقدة فهي تتأثر بالمؤسسة وبالجمهور المستقبل للمعلومات عن المؤسسة والخصائص الاجتماعية والثقافية للمجتمع التي تعمل به المؤسسة، ويظهر ذلك في الصور الذهنية التالية:
   • العلامات التجارية: تستخدم لكسب الثقة بالمؤسسة.
   • صور المنتجات: تساهم في تكوين صور إيجابية عن المؤسسة.
   • فلسفة المؤسسة: تشكل الثقافة التنظيمية التي تحكم تعاملات المؤسسة مع جماهيرها.
   • خدمة المجتمع: السلوك الأخلاقي المؤثر على عواطف الجماهير نحو المؤسسة.
   • مكان العمل: توفير البيئة المناسبة للعمل والإنتاج يساهم في تميز المنتج وجودته.
   • كفاءة الاتصال: يوضح هوية المؤسسة وفلسفتها للجماهير.

وللصور الذهنية أهمية بالغة للمؤسسات، ومن أهميتها ما يلي:
   • تساعد على جذب أفضل العناصر للعمل مع المؤسسة.
   • تدعم العلاقة الطبية والسمعة الحسنة مع الجهات التشريعية والقانونية للمجتمع.
   • إقناع الجهات الرسيمة بأهمية الدور الاجتماعي للمؤسسة في خدمة المجتمع.
   • تساعد في اقناع الهيئات المالية باستثمار أموالها في المؤسسة.
   • دعم الجهود التسويقية، وتحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة.

ويمكن أن تكون الصور الذهنية معيقة للمؤسسة عندما تتسم بالآتي:
   • عدم الدقة في التصور وغير مبنية على أساس علمي، مجرد انطباع ذاتي فقط.
   • عندما تكون ثابتة لا تساهم في الابداع والابتكار والتغيير والتطوير.
   • عندما تتسم بالفردية وغياب الموضوعية في تقييم أداء المؤسسة.
   • عندما تتسم بالتعميم في إصدار الأحكام متجاهلة الفروق الفردية.
   • عندما  لا تعبير عن رسالة ورؤية المؤسسة.

                                         حمود الشعيلي
                                 قائد تربوي ناجح/ ماجستير قيادة تربوية



توقيع :سيف المنجي

منتديات بذور التميّز منبر لتبادل الآراء والأفكار والخبرات..  لا ترحل قبل أن تترك بصمتك..





الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 








الساعة الآن 12:35 مساء