اطلب كتابك

مسابقات إصدارات بذور التميّز الرمضانية ..تهدف المُسابقة لإبراز الإصدارات التي طبعت ونشرت عن طريق مكتبّة بذور التميّز، واطلاع المجتمع على منتجي ورواد المعرفة العُمانيين للمشاركة ومزيد من المعلومات تابعوا حساباتنا على انستجرام وفيسبوك وتويتر esbs2015<<< مكتبة بذور التميّز تهنئكم بمناسبة شهر رمضان المبارك، سائلين الله أن يتقبل صيامكم وقيامكم وصالحات أعمالكم.. >>> مكتبة بذور التميّز طريقك نحو التميّز العلمي والثراء المعرفي..



آخر المشاركات

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في منتدى بذور التميّز، لكي تتمكن من المشاركة ومشاهدة جميع أقسام المنتدى وكافة الميزات ، يجب عليك إنشاء حساب جديد بالتسجيل بالضغط هنا أو تسجيل الدخول اضغط هنا إذا كنت عضواً .


الملاحظات





*كيفية نقد رسالة الماجستير ؟* 

*كيفية نقد رسالة الماجستير ؟* *1⃣ نقد عنوان الدراسة :* في البداية يجب على الناقد أن يبدأ بعنوان الرسالة ، فينقده من خلال ..




07-06-2018 11:42 مساء

*كيفية نقد رسالة الماجستير ؟* 
*1⃣ نقد عنوان الدراسة :* 
في البداية يجب على الناقد أن يبدأ بعنوان الرسالة ، فينقده من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية هل العنوان ملائم للرسالة ، هل كان العنوان طويلا أم قصير ، سهل الحفظ وواضحا أم يحتوي على كلمات صعبة ، وهل عبر هذا العنوان عن مشكل الدراسة بشكل مباشر، وهل كان هذا العنوان جديدا ومبتكرا أما كان مستهلكا، وهل هذا العنوان يحفز القارئ للدخول إلى أعماق البحث العلمي، وهل ارتبط هذا العنوان بمشكلة الدراسة بشكل كبير أم كان بعيدا عنها.

*2⃣نقد مشكلة الدراسة :* 
ويتم من خلال طرح عدد من الأسئلة والإجابة عنها مثل هل نجح الباحث في تحديد مشكلة الدراسة ، وهل صاغها بطريقة واضحة ، وما مدى قابلية مشكلة الدراسة للحل ،وهل كان طرحه للإطار النظري للرسالة طرحا ناجحا ، وهل تتفق أسئلة الدراسة مع الفرضيات ، وهل احتوى الإطار النظري للرسالة على الدراسات السابقة، وهل كانت الدراسات السابقة التي عاد إليها الباحث كافية، وهل قام بعرض الدراسات السابقة بأسلوب محكم ومتين، وهل صاغ السؤال الرئيسي للبحث بشكل واضح أم  لا، وهل وكان هذا السؤال مناسبا لموضوع البحث.

*3⃣نقد أسئلة متغيرات الدراسة :* 
 وذلك من خلال طرح السؤال التالي هل كانت أسئلة  متغيرات الدراسة ملائمة لها ؟ .

*4⃣ نقد محددات الدراسة :* 
ما هو نوع المحددات التي قام الباحث باستخدامها  ؟ ، هل استخدم المحددات الزمانية أم المكانية أم الموضوعية ؟ ، وهل كانت هذه المحددات تتناسب مع الدراسة التي قام بها الباحث أم غير مناسبة.

*5⃣ تعريف متغيرات الدراسة :* 
هل قام الباحث بتعريف متغيرات الدراسة ، وهل قام بضبط هذه المتغيرات ، وهل كانت قادرا على التحكم بهذه المتغيرات.

*6⃣ نقد الدراسات السابقة :* 
 تعرف الدراسات السابقة بأنها مجموعة الدراسات التي تناولت البحث الذي قام به الباحث، حيث يعود الباحث إلى هذه الدراسات بشكل مستمر، وذلك لكي يكون لديه معلومات كافية حول موضوع البحث الذي يقوم به، فالدراسات السابقة هي النبع الذي يستمد منه الباحث كافة المعلومات التي تتعلق بمجال البحث العلي، ويجب أن يمتلك الشخص القدرة الكافية على نقدر الدراسات السابقة، ويتم النقد من خلال طرح مجموعة من الأسئلة، وإجابات هذه الأسئلة هي التي ستحدد النتيجة التي يقرر من خلالها إن كان الباحث ناجحا في استخدام الدراسات السابقة أم غير ناحج، ومن هذه الأسئلة: هل قام الباحث بالربط بين الدراسات السابقة والإطار النظري للبحث ، وهل قام بعرض الدراسات السابقة بطريقة سليمة وصحيحة ، وهل عاد للمصادر الأولية أم الثانوية ، وهل كانت المصادر التي عاد إليها الباحث كافية، وهل تأكد الباحث من صحة المصادر والمراجع التي عاد إليها، وهل كانت هذه المصادر والمراجع مرتبطة بموضوع رسالة الماجستير بشكل مباشر، وهل نجح في اختيار الأجزاء التي تتناسب مع رسالته منها.

*7⃣ نقد عينة الدراسة ومجتمعها :* 
هل قام الباحث باختيار العينية بشكل صحيح ، وهل كان حجم العينة يتناسب مع حجم طبيعة الدراسة، وهل كان الباحث قادرا على ضبط عينة الدراسة بشكل صحيح، وهل كانت عينة الدراسة مطلعة على موضوع رسالة الماجستير، وتمتلك الثقافة فيه، وهل قدمت عينة الدراسة الإجابة الصحيحة للباحث حول موضوع رسالة الماجستير، وهل ساهمت عينة الدراسة في مساعدة الباحث على الوصول إلى نتائج صحيحة؟.

*8⃣ نقد تصميم الرسالة  :* 
هل قام الباحث بتصميم رسالته وفق الأسس العلمية المتبعة ، وهل كان هذا التصميم مناسبا للفرضيات ، وهل قام التصميم بتوفير الصدق الداخلي والخارجي ، وهل احتوى الرسلة على كافة خطوات رسالة الماجستير بشكل متسلسل، وهل قام الباحث بترتيب المصادر والمراجع في بحثه العلمي بحسب الطرق العلمية المتبعة في الجامعات العالمية.

*9⃣ نقد أدوات القياس :* 
هل قام الباحث في استخدام أدوات القياس التي تتلاءم مع رسالته، وهل كان عارفا بميزات الأداة التي استخدمها، وهل قدمت أداة القياس الفائدة المرجوة منها، وهل ساعدت الباحث في الوصول إلى نتائج صحيحة ، وهل قام الباحث  بالتأكد من صدق الأداة ، وثباتها؟ .

*🔟 نقد طريقة جمع البيانات :* 
هل كان الباحث موضوعيا أثناء جمعه للبيانات ، وما هي الطريقة التي استخدمها لنقد البيانات، وهل كانت طريقة جمع البيانات صحيحة، وهل كانت البيانات التي جمعها تتناسب مع البحث العلمي الذي قام به.

*1⃣1⃣نقد طريقة عرض النتائج :* 
هل قام الباحث بعرض النتائج بطريقة واضحة ، وهل كان أسلوب العرض منطقي ، وهل استخدم الجداول أثناء العرض لإيضاحه، وهل كانت النتائج التي توصل إليها موضوعية وصحيحة، وهل تضمنت النتائج على التوصيات، وهل كانت هذه النتائج قابلة للتحقيق.

*2⃣1⃣ نقد نتائج الدراسة :* 
هل قامت نتائج الدراسة بالإجابة على كافة الأسئلة التي طرحتها ، و وهل قامت بإيضاح النقاط المبهمة فيها ، وهل قام الباحث بتفسير النتائج تفسيرا منطقيا ، وهل كانت هذه النتائج منطقية وتوافقت مع توقعات الباحث، وهل قام الباحث بذكر كافة النتائج التي توصل إليها سواء أكانت هذه النتائج تتوافق مع آرائه أم لا تتوافق.

~*وهكذا نرى أن نقد رسالة الماجستير ليس بالأمر البسيط، وليس بالأمر السهل، بل إنه يحتاج لاطلاع كبير من الناقد على كافة التفاصيل التي تتعلق بموضوع رسالة الماجستير التي يريد نقدها، وذلك لكي يكون النقد الذي يقوم به جيدا ومثاليا وصحيحا.*~

كتبه/ حمود الشعيلي

قائد تربوي ناجح - ماجستير القيادة التربوية




توقيع :سيف المنجي

منتديات بذور التميّز منبر لتبادل الآراء والأفكار والخبرات..  لا ترحل قبل أن تترك بصمتك..





الكلمات الدلالية
لا يوجد كلمات دلالية ..


 








الساعة الآن 03:19 مساء